inner

نصائح وارشادات الرئيسية > نصائح وارشادات > الإدارة السليمة لأموالك

الإدارة السليمة لأموالك

Advice Image

من أكبر المشاكل التي يواجهها الأشخاص حالياً هي مشكلة إدارة الأموال. فمعظم الموظفين لا يملكون مالاً مخصصاً للطوارئ، وهناك نسبة لا بأس بها ممن لديهم ديون مالية تمنعهم من الإنفاق والعيش بشكل مريح مما يجعل من الصعب توفير المال لحين وقت تقاعدك.

والتالي بعض الحلول لتساعدك لإدارة أموال افضل:

1: تتبع نفقاتك لمدة شهر

عليك أولا أن تحصل على فكرة حول المبلغ الذي تنفقه خلال شهر واحد فسوف تحتاج معرفته لمقارنته مع ما تحصل عليه من مال خلال شهر من العمل وما إذا كان هناك تناسب أم لا .احتفظ بإيصالات دفع أي شيء قمت بشرائه .

2: صنف مشترياتك

بعد انتهاء الشهر قم بتسجيل وتصنيف كل مشترياتك ثم قدر دخلك الشهري وقم بجمع كل التصنيفات التي أنفقت المال عليها لتخرج مبلغا واحدا هو الذي أنفقته خلال هذا الشهر.

3: قارن بين ميزانيتك المتوقعة والفعلية

ميزانيتك المتوقعة هي تلك التي تتناسب مع مرتبك أما الفعلية هي ما قمت بتسجيله خلال الشهر الآن حدد ما إذا كان هناك تقارب بين ميزانيتك المتوقعة والفعلية.

4: قارن بين دخلك وميزانيتك الفعلية

كلما كان الإختلاف كبير بين دخلك وميزانيتك الفعلية كلما زاد مال االادخار الخاص بك ودل على حسن إدارة أموالك، وعلى العكس فينبغى عليك وقفة سريعة مع نفسك قبل أن تزيد ميزانيتك عن دخلك.

5: وقت إدارة أموالك

الآن حصلت على صورة واضحة لمصروفاتك فإذا وجدت أن الأمر يحتاج إلى تعديل فعليك سريعا النظر إلى ورقة التصنيفات هل فيها مشتريات كان من الممكن التخلي عنها ام لا.

6: تتبع ميزانيتك بمرور الوقت

الجزء الصعب في إدارة الميزانية هو إمكانية تغير النفقات من شهر لآخر جزء كبير من حسن إدارة الميزانية يظهر في مرونة تعاملك مع هذه التغيرات لذا فوضع ميزانية ثابتة مسبقة هو أمر جيد حتى تحدد كم سيتبقى لك للإدخار.

7: اعتد على ميزانيتك الجديدة

عليك أن تعتاد الميزانية الجديدة وتلتزم بها حتى تتحسن حياتك المالية و هناك بعض منصات إدارة المالية المجانية التي قد تساعدك في تتبع ميزانيتك وتحسينها ومنها . Yodlee Money Center، mint.com ويوفر كلا الموقعين تطبيقات آندرويد وأبل للأجهزة الخلوية.

   إعداد: غدير حلمي

OUR TWEETS