inner

نصائح وارشادات الرئيسية > نصائح وارشادات > للتعامل مع التعثر المصرفي

للتعامل مع التعثر المصرفي

Advice Image

هناك عددا من النصائح التي يجب على عميل البنك إتباعها عند تعرضه لأية مشكلة تجعله يعجز عن سداد التزاماته المالية، وهي:

1- الاتصال بالبنك بشكل فوري وسريع من أجل إيجاد حلول مثل تخفيض الفائدة ، تقليل القسط الشهري،تأجيل قسط القرض أو إعادة الجدولة وغيرها.

2- إثبات الجدية عند التعامل مع البنك أو طلب الجدولة أو التسوية عبر مخاطبات رسمية مع إدارة البنك، وعدم الاكتفاء بالوعود أو الكلام من قبل ممثلي البنك لأن الوقت مهم جداً في هذه الحالة.

3- عدم الانتظار لحين تراكم المديونية والفوائد، ثم البحث عن وسيلة لتخفيضها إذ سيكون الحل في هذه الحال أصعب كثيراً.

4- عدم الحصول على قرض جديد لسداد المستحقات أو السحب النقدي من بطاقة الائتمان لسداد القسط المتأخر من دون معرفة كيفية السداد.

5- النظر في إمكانية الاستعانة بأفراد الأسرة أو الأصدقاء لسداد عدد معين من أقساط القرض نيابة عنه، ولحين تجاوز الأزمة الطارئة التي تواجه العميل المتعثر، وتدبير مصدر للدخل يمكنه من السداد.

6- التعامل مع بنك واحد قدر الإمكان، بحيث يستطيع العميل معرفة أموره المالية بوضوح ما يجنبه التعثر أو يمكنه من السداد.

7- دراسة التدفقات النقدية المتوقعة لتحديد أفضل خطة للسداد.

8- تقليل المصروفات بقدر الإمكان  مع البحث بجدية عن الحصول على مصدر إضافي للدخل يوفر المزيد من التدفقات النقدية لتغطية الالتزامات.

وأخيرا يجب على المتعثر أن يعلم أن الدور الأكبر في التعامل مع التعثر يعتمد عليه ،إذ يجب عليه أن يدرس أوضاعه المالية الحالية والمستقبلية،

وأن يدرك أن  خسارة السمعة قد تكون أكثر ضرراً من اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

ولاتنسى أن دارالتداولات لديها دائما الحل الأنسب لك للخروج من دائرة الديون وتسوية الالتزامات لتنعم بحياة سعيدة خالية من التوتر.

إعداد: كوثر محمد

OUR TWEETS