inner

نصائح وارشادات الرئيسية > نصائح وارشادات > البطاقات المستخدمة بحكمة وإتزان قد تفي بالغرض

البطاقات المستخدمة بحكمة وإتزان قد تفي بالغرض

Advice Image

أنواع البطاقات الائتمانية

يتوافر نوعان من البطاقات الائتمانية في السعودية:

 بطاقة الائتمان التقليدية: وتعمل مثل أي بطاقة ائتمان عادية، حيث يتم تحديد قيمة الحد الأقصى لمبلغ الائتمان الذي يمكن للعميل استخدامه على مدار الشهر، وبحلول نهاية الشهر، يطلب من العميل سداد قيمة الحد الأدنى الشهري من المبلغ الذي يدين به لمصدر البطاقة. يتم احتساب قيمة المبلغ الواجب سداده وفقاً لنسبة مئوية من المبلغ المستحق، بمعني أنه إذا كان الحد الأدنى للدفع هو 10% على بطاقة بقيمة 5000 ريال، يتوجب عليك دفع 500 ريال كحد أدنى في الشهر التالي. يحتسب الربح بناءً على الرصيد المستحق على العميل للبنك. على سبيل المثال، إذا كان رصيد بطاقة الائتمان 4500 ريال ويقوم البنك باحتساب نسبة ربح 2.50%، فإن قيمة الأرباح المحتسبة 112.5 ريال، وبالتالي يصبح إجمالي رصيدك 4612.5 ريال، عن طريق إضافة مبلغ الربح 112.5 إلى مبلغ بطاقة الائتمان الرئيسي 4500.

بطاقة الائتمان الإسلامية: وهي تشبه إلى حد كبير بطاقة الائتمان التقليدية مع وجود اختلاف رئيسي واحد حيث يطلب من العميل تسديد كامل المبلغ المستحق في الوقت المتفق عليه في نهاية الشهر. خلافاً لبطاقة الائتمان التقليدية، لايسمح للعميل بترحيل المبلغ عن طريق سداد جزء من الرصيد المستحق على البطاقة. تسمح بعض البطاقات الائتمانية الإسلامية للعملاء بدفع رسوم ثابتة على الرصيد المتبقي في نهاية كل شهر، ولا تتغير قيمة هذه الرسوم كما لا تعتمد قيمتها على الرصيد المستحق.

ثقافة الاستخدام

اشتكى البعض من استخدام البطاقات الائتمانية حيث تجلب لهم رغبة الشراء حتى ولو كانت فوق قدرتهم المالية ويتفاجأ في النهاية أنه لا يستطيع سداد المبلغ المستحق قبل تاريخه. والبعض الأخر يعتبرها مصدر للترفيه والراحة حيث أنها توفر لهم بعض المميزات كالخصومات وغيرها بدون أن يدفع أي رسوم إضافية.
نعم أن هذه البطاقات تمنح سيولة مالية لديك خلال الشهر، لكن لا تعتبر زيادة في الدخل ففي النهاية يعتبر الرصيد المتاحة بالبطاقة ما هو إلا دين يجب سداد قبل إنتهاء فترة الإستحقاق، لذلك فإنها تشجع على الاستهلاك رغم أنها تسهم في حل العديد من المشاكل المادية لكن ينصح بعدم الاعتماد عليها بشكل دائم.

لذلك كعميل، فإن أفضل طريقة للإستفادة القصوى من بطاقتك الإئتمانية الخاصة بك هي أن تقوم بعملية البحث. دائماً قم بالبحث وقم بأداء واجبك قبل الإشتراك للحصول على  بطاقتك الإئتمانية مع بنكك الحالي أو الموافقة على أول عرض يأتي إليك. فهنالك أكثر من 100 بطاقة إئتمانية في المملكة العربية السعودية، لذلك تأكد من أن تأخذ وقتك في مقارنة جميع الفوائد وإختيار الأنسب منها بالنسبة لك. كعميل ذكي، قد تتفاجيء بعدد الفوائد التي يقدمونها. مع ذلك تأكد من أنك لا تنفق وتراكم الفوائد فقط في نهاية المطاف للتمتع بالفوائد المقدمة.

الرسوم المستحقة علي البطاقة

1-الفوائد

هناك فوائد ورسوم عالية جداً قد تترتب على الاستخدام المفرط لهذه البطاقات، خصوصا إن الكثيرين لا يعرفون كيف يديروا أوضاعهم المالية، وبالتالي يحصلون على البطاقات الائتمانية للحصول على مبالغ مالية إضافة إلى دخولهم الشهرية،كما أنها تفرض فوائد إستحقاق بعد مرور فترة زمنية معينة تتراوح بين 30 – 55 يوم هي فوائد مركبة على المبلغ المستحق، مما يزيد من مديونيتك في حال تأخرك عن السداد.وفي محاولة منهم يعتقدون أنها مفيدة يقوموا بسداد 5 % من المبلغ المستحق فقط خلال فترة الإستحقاق، وبالتالي يكونوا من ضحايا فوائد البطاقة ومن ثم سداد مبلغ أعلى بكثير من الذي تم إنفاقه بواسطة هذه البطاقة.
مثال: إذا إستخدمت بطاقتك في إنفاق 2,000 ريال وقمت بسداد فقط 5% (100 ريال) من المبلغ المستحق، فسيتم إضافة فائدة مستحقة على مبلغ 1,900 ريال.
لذلك أحرص كل الحرص على السداد المبلغ المستحق كامل قبل تاريخ الإستحقاق حتى لاتترتب عليها فؤائد كثيرة.

 2-الرسوم على معاملات البطاقة الدولية بعملة غير العملة المحلية

استخدام هذه البطاقة في الخارج قد يكون إيجابي وقد يكون سلبي، فعند استخدامك للاستفادة منها في تسديد قيمة المشتريات أو استخدامها خلال السفر بشكل عقلاني ومنطقي فتصبح وسيلة آمنة أيضاً بالنسبة لك وتفاديك من رسوم الحوالات البنكية، أما إذا إستخدمتها بشكل مكثف وغير منظم فستعاني من الرسوم والفوائد المطبقة على المعاملات الدولية فعلى سبيل المثال فهي تغنيك عن الإحتفاظ بمبالغ نقدية معك مما قد يعرضك للمخاطر كالسرقة. ولكن عليك التأكد من معدل الفؤائد أوالرسوم على الإنفاقات الدولية وتحويل العملات.

3-السحب النقدي من البطاقة

انتبه إلى رسوم السحب النقدي عند السحب من البطاقة وأعلم ايضاً أنه غالباً ما تكون فوائد او رسوم السحب النقدي عالية جداً قد تصل إلى أضعاف المبلغ المسحوب. لذلك حاول بقدر الإمكان أن يكون استخدام البطاقة للإنفاق فقط، فالإستخدام الرئيسي لهذه البطاقات هو الشراء و الإنفاق.

4- رسوم أخرى تطبق على البطاقة

بعض الأشخاص يحصلون على البطاقات الائتمانية دون وعي كامل بالرسوم التي تستحق عليها والتي قد يعتبرها البعض بالرسوم الخفية الأخر، وبعد ذلك يجدون أن البطاقة لم تلبي إحتياجاتهم المالية المرغوبة لديهم بالإضافة إلى دفع رسوم لا تعود عليهم بفائدة مثل رسوم إشتراك في خدمة (ميزة ) معينة كالتأمين وغيره، رسوم إلغاء البطاقة، الرسوم السنوية المستحقة على البطاقة، رسوم تجاوز الحد الإئتماني، رسوم المشتريات التي تشتراه بعملات أجنبية.
إن المشكلة لا تكمن في البطاقات بقدر ما تتعلق بكيفية التعامل معها، فوائد وأضرار هذه البطاقة نتيجة لوعي مستخدمها وفهمه لها.

نصائح أخرى قد تفيدك عند اختيار البطاقة الائتمانية

1- قم بمقارنة ومعرفة جميع مميزات وبرامج المكافآت و الرسوم المفروض على البطاقات الائتمانية والبنك المصدر لها.
2- إذا أمكن أن تقم بتفعيل خدمة السداد التلقائي من حسابك البنكي إلى بطاقتك الائتمانية وحتى يتم سداد المبالغ المستحقة في الوقت المحدد دون فرض أي رسوم.
3-حاول أن لا تشترك في أي خدمة اختيارية على البطاقة وأنت لا تحتاج إليها.

 إعداد : شيماء حلمي

OUR TWEETS